شاهد بالصور : السعودية تعطي المرأة تطبيقات ونصائح وتنبيهات هامة لقيادة السيارة

الأربعاء 13 يونيو-حزيران 2018 الساعة 12 صباحاً / سمابرس -متابعات
عدد القراءات 545

مع اقتراب موعد قيادة المرأة في السعودية في 24 يونيو (حزيران) الحالي، نقدم للسيدات اللاتي سيقدن سياراتهن لأول مرة في المملكة مجموعة من التطبيقات والتقنيات التي ستساعدهن على طلب المساعدة من مختصين في حال تعطل السيارة أو تلف إطاراتها، بالإضافة إلى القدرة على حفظ مكان ركن مركبتك والعودة إليها لاحقا، مع ذكر بعض المنصات الرقمية للسيارات التي تربط هاتفك بالسيارة لتسهيل التواصل مع الآخرين والاستماع إلى ملفات الوسائط المتعددة، ومجموعة من النصائح لتفعيل ميزة عدم الإزعاج لقيادة آمنة.

تطبيقات مفيدة

سيربط تطبيق «اذهلها» Ezhalha المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» مزودي خدمات السيارات مع المستخدمات في السعودية بكل سهولة، وذلك لطلب الخدمات المختلفة للسيارات في المنزل عوضا عن الذهاب إلى مراكز الصيانة.

ويدعم التطبيق الخدمات الميكانيكية المختلفة بأسعار تنافسية، مع توفيره لكثير من فرص العمل. ويقدم فريق العمل المكون من 380 موظفاً استشارات مختص بالسيارات والصيانة، مع إمكانية دعم المستخدمة أينما كانت في الحالات الخاصة، مثل تعبئة الوقود عند نفاده وتأجير السيارات ونقل السيارة المعطلة إلى أقرب ورشة واستبدال الإطارات التالفة وإصلاح البطاريات وغيار الزيت وفتح قفل السيارة في حال فقدان مفتاحها، وغيرها.

والتطبيق مفيد للجميع بشكل عام، وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه التحديد، ويمكن تحميله من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.

أما تطبيق «مورني» Morni المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، فيوفر لك خدمات المساعدة على الطريق أينما كنت وفي أي وقت في دول الخليج. ويقدم التطبيق خدمات طلب شاحنة نقل السيارات المتعطلة وإصلاح الإطارات التالفة وملء خزان الوقود وتغيير البطارية وتغيير الزيت وغسيل السيارة. ويكفي اختيار الخدمة المرغوبة من التطبيق وتفعيل وظيفة تحديد الموقع الجغرافي ليبحث التطبيق عن أقرب سيارة صيانة لموقعك الحالي. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

وسيساعدك تطبيق «فين سيارتي» Car Finder المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بحفظ مكان ركن مركبتك والعودة إليها لاحقا بضغطة واحدة، مع قدرته على حفظ المواقع السابقة للمركبة ومشاركتها مع الآخرين. التطبيق مفيد لركن المركبات في المواقف البعيدة أو التي تحتوي على عدة أدوار، مثل مواقف المجمعات التجارية الكبيرة والفنادق والمطارات والشركات. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

منصات رقمية للسيارات

وأطلقت «آبل» منصة «كار بلاي» CarPlay التي تدعم هواتف «آيفون» في السيارات الذكية، وذلك لتطوير نظام المعلومات والترفيه في السيارات وحماية قائد المركبة من خطر التفاعل مع هاتفه أثناء القيادة. ويستخدم هذه المنصة حاليا أكثر من 300 نوع من السيارات، مع استهدافها المزيد من الشركات المصنعة للسيارات.

ومن شأن هذه المنصة توفير طرق أكثر ذكاء وأمانا لاستخدام هواتف «آيفون» في السيارات، بحيث يتم عرض المعلومات الموجودة في هاتف المستخدمة على شاشة السيارة، مع السماح لها إجراء المكالمات الهاتفية وتبادل الرسائل والاستماع إلى الموسيقى الموجودة في هاتفها دون تفاعلها مع الهاتف مباشرة.

وتتميز هذه المنصة بقدرتها على التفاعل صوتيا مع المستخدمة من خلال المساعد الشخصي الذكي «سيري» Siri الخاص بشركة «آبل»، والذي تم تعديله خصيصا للمركبات، مع قدرتها على التفاعل مع الأزرار ولوحة التحكم الخاصة بالسيارة بكل سهولة. كما طورت «آبل» تطبيقات خاصة بهذه المنصة يمكن التفاعل معها صوتيا. ويمكن للمستخدمات إجراء المكالمات والرد على المكالمات الفائتة والاستماع إلى البريد الصوتي والوصول إلى المكتبة الموسيقية الخاصة بهن. وتتنافس هذه المنصة بشكل مباشر مع نظام التشغيل للسيارات الخاص بشركة «غوغل»، والمسمى «آندرويد أوتو» Android Auto.

نصائح لقيادة آمنة

وخلصت دراسة حول استخدام هواتف السيارات أثناء القيادة أجرتها شركة التأمين على السيارات «إيفردرايف» Everdrive التي حللت نحو مليار و256 مليون كيلومتر من بيانات القيادة إلى أن 37 في المائة ممن يقودون السيارات يستخدمون الهواتف الجوالة أثناء القيادة، وأنهم يستخدمونها لما يصل إلى 11 % من الوقت، أو نحو 3 دقائق خلال 29 دقيقة أثناء قيادة السيارة في المتوسط، وفقا للدراسة.

وتبين كذلك أن ميزة عدم الإزعاج أثناء القيادة ساهمت في خفض نسبة الحوادث، وهي تعمل على إيقاف جميع الإشعارات إذا اكتشف هاتفك بأنك موجود في سيارة تتحرك، مع قدرتها على تعيين ردود تلقائية نصية لإخبار المتصلين بك بأنه لا يمكنك الإجابة لأنك تقود سيارتك حاليا. ووجدت الدراسة كذلك بأن الأشخاص الذين استخدموا هذه الميزة قد خفضوا نسبة التفاعل مع هواتفهم الذكية أثناء القيادة بنسبة 8 %، الأمر الذي يعني خفض استهتار قائدي المركبات وانشغالهم بأمور كثيرة أثناء القيادة، ومنها إجراء المكالمات وتبادل الرسائل مع الآخرين.

وحرصا على السلامة أثناء القيادة، نذكر أدناه كيفية تفعيل ميزة عدم الإزعاج Do Not Disturb في الهواتف الجوالة لتفادي التشتت أثناء قيادة السيارة، والتي تحد من الإشعارات والتنبيهات أو إيقافها على جهازك تماما.

وفي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» 5 (أطلق هذا الإصدار في عام 2014) أو أحدث، يقدم هذا النمط 3 وضعيات مختلفة هي الصمت التام (إيقاف التنبيهات بالكامل) والتنبيه فقط (يكون الهاتف صامتا ولكنه سينبه المستخدمة في حال وصول إشعارات مع وصول الإشعارات) والأولوية فقط (إيقاف التنبيهات باستثناء المكالمات والرسائل والإشعارات التي تصلك من أشخاص تُحددينهم مسبقا).

ويمكن تفعيل إحدى هذه الوضعيات بفتح إعدادات الهاتف Settings، والذهاب إلى «الصوت والإشعارات» Sound and Notifications ومن ثم «عدم الإزعاج» Do Not Disturb واختيار «الأولوية فقط» وأخيرا اختيار الإشعارات التي تريدين أن تصلك أثناء تفعيل الوضعية. كما ويمكن اختيار عدم إشعار المستخدمة في حال اتصال أي شخص إلا إذا عاود الاتصال مرة أخرى خلال 15 دقيقة، ومن إعدادات قائمة «الصوت والإشعارات». وأخيرا يمكنك تعديل وقت بداية وانتهاء عمل هذا الوضع مسبقا في حال معرفتك أوقات التنقل بالسيارة.

أما بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، فيمكن الذهاب إلى قائمة الإعدادات «الإعدادات» Settings ثم اختيار «عدم الإزعاج» Do Not Disturb واختيار «عدم الإزعاج أثناء القيادة» Do Not Disturb While Driving والضغط على زر «التفعيل» Activate الذي سيظهر أسفل الخيار السابق. ويجب بعد ذلك الاختيار بين 3 أنماط متاحة لميزة عدم الإزعاج أثناء القيادة، وهي «الوضع الآلي» Automatically الذي يعمل فيه الهاتف على تفعيل النمط آليا دون أي تدخل، حيث سيستخدم الهاتف معلومات اتصالات الشبكة واكتشاف الحركة لاستشعار انشغالك بالقيادة، ليقوم بتفعيل هذه الميزة آليا.

النمط الثاني هو «توصيل الهاتف بالسيارة عبر تقنية بلوتوث» اللاسلكية When Connected to Car Bluetooth الذي يتم فيه تفعيل ميزة منع الإزعاج بمجرد وصل الهاتف بالسيارة لاسلكيا. النمط الثالث هو «يدويا» Manually الذي يتم فيه تفعيل النمط بقرار من المستخدمة دون تدخل الهاتف.

ويسمح الهاتف للمستخدمة تحديد رد تلقائي لأشخاص محددين أثناء تفعيل هذه الميزة، وذلك بالذهاب إلى قائمة «الإعدادات» ثم «عدم الإزعاج» واختيار «الرد الآلي» Auto - Reply to ومن ثم اختيار الأشخاص الذين ترغبين بحصولهم على رد تلقائي في حال اتصالهم وتفعيل نمط «عدم الإزعاج».



كلمات دالّة

جميع الحقوق محفوظة 2015- 2018 سما برس - الرئيسية