الرئيسية - تكنولوجيا - فلكي عربي : يعلن قبل لحظات عن عاصفة مغناطيسية شمسية قادمة خلال ايام

فلكي عربي : يعلن قبل لحظات عن عاصفة مغناطيسية شمسية قادمة خلال ايام

الساعة 10:47 مساءً (سما برس متابعات)

كشف الفلكي الاردني عماد مجاهد مقرر لجنة الأهلة في دائرة الافتاء العام ، الاربعاء ، ان الارض تنتظر عاصفة مغناطيسية شمسية خلال الأيام القليلة القادمة قد تؤدي إلى انقطاع الكهرباء في شمال أوروبا وامريكا كما حدث خلال العواصف الشمسية الماضية، كما يتوقع ان يحدث تشويش على الاتصالات الفضائية وأجهزة تحديد الموقع الجغرافي الناتج عن العواصف الشمسية المكونة من جسيمات مشحونة كهربائياً واشعة غير مرئية عالية الطاقة مثل اشعة جاما واشعة اكس.

وقال مُجاهد انه ظهرت على سطح الشمس اليوم الاربعاء بقعة ضخمة سوداء اللون هي الاضخم منذ عدة سنوات والتي يعتقد انها احد الاسباب للتغيرات المناخية التي تمر بها مناطق معينة وكانت واضحة على الارض خلال العامين الماضي والحالي.
وأضاف انه تم رصد البقعه الشمسية التي تحمل الرمز AR2738 وفقا لتصنيف مرصد سوهو الشمسي الأمريكي، من مرصد وادي رم الفلكي الموجود على قمة سلسلة جبال ام الدامي في وادي رم، وهي اعلى قمة في الاردن وجنوب بلاد الشام ويصل ارتفاعها الى حوالي 1885 مترا عن مستوى سطح البحر.
وقال انه استخدمت في عملية تصوير البقع الشمسية، فلاتر خاصة لرصد وتصوير الشمس حيث ظهرت البقع الشمسية وسطح الشمس والسنة اللهب بوضوح.
وكشف الفلكي مجاهد ان خبراء الطقس والمناخ في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يعتقدون بوجود علاقة بين هذه البقعة الشمسية التي تعكس نشاطاً شمسياً مميزاً وأقوى من المعتاد وبين التغيرات المناخية التي شهدتها الكرة الأرضية ومنها الشرق الأوسط هذا العام، حيث وقعت فيضانات كبيرة وغير معهودة وتغيرات في معدل درجة حرارة الارض ونشوء أعاصير قوية، كما حصل في المكسيك وغرب أوروبا والمحيط الهندي وشط العرب في سلطنة عُمان وأماكن واسعة في الخليج العربي والجزيرة العربية واليمن وشرق اسيا مثل الصين.